Wednesday 31 January 2018

كبد وخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجي


الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجي.


وعقب التصديق على اتفاقية التنوع البيولوجي في عام 1993، أعدت الحكومة سياسة التنوع البيولوجي لعام 1999. وتتمثل مهمة الحكومة في "وضع أطر وآليات قانونية وسياسية ومؤسسية تعزز حفظ الموارد البيولوجية في زامبيا وإدارتها واستخدامها المستدام" تقاسم المنافع على نحو منصف من جانب جميع قطاعات السكان ".


وتشمل المبادئ التوجيهية ما يلي:


إن حماية التنوع البيولوجي وحفظه واستخدامه المستدام مسؤولية تقع على عاتق كل مواطن في زامبيا. ويعتمد جميع الزامبيين على التنوع البيولوجي، وينبغي أن يتقاسموا المسؤولية عن إدارة الموارد البيولوجية على نحو مستدام، وأن يستفيدوا على نحو منصف من استخدام التنوع البيولوجي. وينبغي تشجيع جميع الزامبيين على المشاركة في اتخاذ القرارات استخدام مواردنا الفيزيائية الحيوية، بما في ذلك الهواء والماء والأرض والنباتات والحيوانات. إن التنوع البيولوجي له قيم إيكولوجية واقتصادية واجتماعية وثقافية وجوهرية.


وينبغي أن تسهم المعارف العلمية والأصلية في الإدارة المستدامة للموارد البيولوجية واستخدامها، وينبغي احترام هذه المعارف والابتكارات والممارسات المتعلقة بالتنوع البيولوجي وحمايتها ودعمها. ويعد التعاون المتعدد القطاعات من أجل تخطيط وإدارة التنوع البيولوجي أمرا أساسيا لتنفيذ وينبغي أن تكمل تدابير خارج الموقع الطبيعي حفظ التنوع البيولوجي في الموقع الطبيعي، خاصة بالنسبة للأنواع والسكان المعرضين للانقراض وتلك التي يعدلها الإنسان لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والعلمية والاقتصادية.


سيتم حذف هذه العناصر نهائيا وقد لا يتم استردادها. هل أنت واثق؟


الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجي.


وتنص المادة 6 من اتفاقية التدابير العامة للحفظ والاستخدام المستدام على أنه يتعين على كل طرف متعاقد، وفقا لشروطه وقدراته الخاصة:


وضع استراتيجيات أو خطط أو برامج وطنية لحفظ التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام أو تكييف الاستراتيجيات أو الخطط أو البرامج القائمة لهذا الغرض والتي تعكس، في جملة أمور، التدابير المنصوص عليها في هذه الاتفاقية ذات الصلة بالطرف المتعاقد المعني.


دمج حفظ التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام، قدر الإمكان وحسب الاقتضاء، في الخطط والبرامج والسياسات القطاعية أو المشتركة بين القطاعات.


وقد وضعت عملية الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي الإثيوبية بتمويل من مرفق البيئة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وأنشئت لجنة توجيهية للمشروع لأصحاب المصلحة الرئيسيين لتوفير التوجيه العام والتوجيه في مجال السياسة العامة لعملية الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي. وحددت اللجنة التوجيهية واختارت فريقا للتخطيط لخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجي وخمسة وخمسين عضوا من الخبراء من جميع أنحاء البلد على أساس خبرتهم في مجال التنوع البيولوجي والتخطيط. التخطيط يمثل أعضاء الفريق مختلف القطاعات والمؤسسات ومستخدمي موارد التنوع البيولوجي. وكان فريق التخطيط هو الجهاز التقني الرئيسي لعملية الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي. وأنشئ مكتب أمانة للمشروع في معهد حفظ التنوع البيولوجي وتم تعيين منسق وطني للمشروع. وكان المنسق الوطني للمشروع مسؤولا عن التنسيق اليومي لأنشطة المشروع وعمل رئيسا لفريق التخطيط.


سيتم حذف هذه العناصر نهائيا وقد لا يتم استردادها. هل أنت واثق؟


بنود التنوع البيولوجي.


مسرد للتعاريف للمصطلحات المتعلقة بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية وحفظها.


وقد أشير إلى جميع التعاريف، حيثما أعطيت الأفضلية للتعاريف المعترف بها دوليا (مثل التعريفات المحددة في الاتفاقيات أو الاتفاقات الدولية). وقد اختيرت الشروط لدعم فهم قضايا التنوع البيولوجي والحفظ، كما أن المصطلحات المتعلقة بفقدان التنوع البيولوجي تكملها تلك المتعلقة باستجابات الحفظ التي تدعمها منظمات الحفظ الدولية والحكومات والعلماء وقطاعات الأعمال.


وتقدم تفسيرات أكثر تفصيلا لعدد من المصطلحات الرئيسية، لتقديم مزيد من المعلومات الأساسية.


ويمكن تصفية الشروط حسب الفئة للمساعدة في الملاحة من العديد من التعاريف.


الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي (نبساب)


فريف.


الصكوك الرئيسية لتنفيذ اتفاقية التنوع البيولوجي على الصعيد الوطني (المادة 6). وتقتضي الاتفاقية من البلدان أن تعد استراتيجية وطنية للتنوع البيولوجي (أو صك مكافئ) وأن تكفل تعميم هذه الاستراتيجية في تخطيط وأنشطة جميع القطاعات التي يمكن لأنشطتها أن يكون لها تأثير (إيجابي وسلب) على التنوع البيولوجي.


أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي (أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي) 2013 1.


آخر تحديث للموقع 16 أكتوبر 2014.


المراجع & أمب؛ المواقع.


الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي (نبساب)


الاستراتيجية الوطنية الأولى للتنوع البيولوجي وخطة العمل (نبساب) - جمهورية زامبيا.


ومن خلال التصديق على اتفاقية التنوع البيولوجي، التزمت زامبيا بنفسها بتحقيق أهدافها وتقر بأن استراتيجية وخطة عمل للتنوع البيولوجي ضرورية من أجل توجيه أنشطة البلد المستقبلية الرامية إلى تحقيق أهداف اتفاقية التنوع البيولوجي بما يتماشى مع التنوع البيولوجي الحفظ والاستخدام.


والأهداف الرئيسية الستة للاستراتيجية وخطة العمل الوطنية هي:


ضمان الحفاظ على مجموعة كاملة من النظم الإيكولوجية الطبيعية في زامبيا من خلال شبكة من المناطق المحمية؛ الحفاظ على التنوع الوراثي للمحاصيل والماشية في زامبيا؛ تحسين الإطار القانوني والمؤسسي والموارد البشرية لتنفيذ استراتيجيات الحفظ والاستخدام المستدام والتقاسم العادل للمنافع المتأتية من إدارة التنوع البيولوجي؛ إدارة الموارد البيولوجية في زامبيا واستخدامها على نحو مستدام؛ وضع إطار قانوني مناسب والموارد البشرية اللازمة للتقليل إلى أدنى حد من مخاطر استخدام الكائنات المحورة وراثيا.


سيتم حذف هذه العناصر نهائيا وقد لا يتم استردادها. هل أنت واثق؟

No comments:

Post a Comment